السلوك الاجتماعي وعلاقته بقوة الأنا لدى طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل
الملخص
يعد موضوع السلوك الاجتماعي من أكثر الموضوعات التي يبحث فيها علم النفس الاجتماعي وذلك لما له من دور كبير في تكوين شخصية الكائن الحي وتحوله من كائن بيولوجي عاجز إلى كائن إنساني ناضج قادر على التفاعل الايجابي مع مكونات بيئته بشيء من التوافق والاتزان.هدف البحث التعرف على:- درجة السلوك الاجتماعي لدى طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية.- درجة قوة الأنا لدى طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية.- العلاقة بين درجة السلوك الاجتماعي ودرجة قوة الأنا لدى طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية.وأفترض الباحث:- تمتع طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية بدرجة عالية من السلوك الاجتماعي.- تمتع طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية بدرجة عالية من قوة الأنا.- لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين درجة السلوك الاجتماعي وقوة الأنا لدى طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية.واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته وطبيعة البحث أو المشكلة وتم اختيار عينة البحث البالغ عددها (100) طالب بصورة عشوائية من مجتمع البحث الكلي البالغ عدده (303) وبواقع (37) طالب من المرحلة الأولى و (14) طالب من المرحلة الثانية و (26) طالب من المرحلة الثالثة و (23) طالب من المرحلة الرابعة ، ولغرض جمع البيانات الخاصة بالبحث، استخدم الباحث مقياس (شوان ، 1998) والمقنن على طلبة الجامعات العراقية والمعدل من قبل (ألبياتي 2010) لغرض قياس السلوك الاجتماعي ، وكذلك استخدم الباحث مقياس (التميمي ، 2010) لقياس قوة الأنا ، ولغرض تحليل البيانات إحصائيا تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، التوسط الفرضي ، معامل الارتباط البسيط يرسون ، واختبار (ت) لدلالة الفروق) ، وبعد عرض النتائج ومناقشها توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية :-تميز طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية بدرجة ايجابية من السلوك الاجتماعي.-برزت قوة الأنا بدرجة مقبولة بين طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية مما يدل على قوة الشخصية التي يتمتعون بها.ظهور علاقة قوية بين السلوك الاجتماعي وقوة الأنا التي يتمتع بها طلاب قسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية.