أثــــر استِخْــدام استـراتیجیـــة اشارات الــمرور فـــی تَنمیـــة دافعیـــة تَلامیـــذ الصَـف الــثالــث التربیـــة الخاصـــة نحو تعلم مـــادة القِــراءة
الملخص
یهدف الــبحث الــحالــی الــى الــتعرف علــى أثــــر استِخْــدام استـراتیجیـــة اشارات الــمرور فـــی تَنمیـــة دافعیـــة تَلامیـــذ الصَـف الــثالــث التربیـــة الخاصـــة نحو مـــادة القِــراءة، ولغرض تحقیق هدف الــبحث تم صیاغة فرضیتا البحث، واستخدم الــباحث الــتصمیم الــتجریبی ذی الــمجموعتین الــمتکافئتین، مجموعة تجریبیـــة واخرى ضابطة، بلغ عدد افراد عینة الــبحث (15) تلمیذاً، بواقع (8) تَلامیـــذ للمجموعة الــتجریبیـــة الــذین درسوا وفق اشارات الــمرور و(7) تَلامیـــذ للمجموعة الــضابطة الــذین درسوا علــى وفق الــطریقة الــتقلیدیـــة، وقد کافأ الــباحث بین الــمجموعتین فـــی الــمتغیرات الاتیـــة: (الــعمر الــزمنی محسوباً بالاشهر، درجة الــقراءة للصف الــثانی الابتدائی، الاختبار الــقبلی لمقیاس الــدافعیـــة نحو الــتعلم). تبنى الــباحث مقیاس الــدافعیـــة نحو الــتعلم الــمعد مِنْ قبل (الــنعیمی، 2013) وتم الــتأکد مِنْ مدى صلاحیـــة الــمقیاس مِنْ خلالــ عرضه علــى مجموعة مِنْ الــمحکمین لاستخراج الــصدق، وتم الــتأکد مِنْ ثباته باستِخْــدام معامل ارتباط بیرسون وجد أن معامل الــثبات (0.82)، وباستِخْــدام اختبار مـــان وتنی واختبار ولکوکسن وأظهرت الــنتائج وجود فـرق ذو دلالــة احصائیـــة بین متوسط درجات الــتطبیق الــبعدی لمقیاس الــدافعیـــة لدى تَلامیـــذ الــمجموعة الــتجریبیـــة الــتی درست باستِخْــدام استـراتیجیـــة اشارات الــمرور وتَلامیـــذ الــمجموعة الــضابطة الــتی درست باستِخْــدام الــطریقة الاعتیادیـــة، ولصالح المجموعة التجریبیة.