مدى استفادة طلبة کلیة التربیة للعلوم الانسانیة من منهج اللغة العربیة فی التغلب على الاخطاء الاملائیة من وجهة نظر التدریسیین
الملخص
هدف البحث الحالی التعرف على مدى استفادة طلبة کلیة التربیة للعلوم الانسانیة من منهج اللغة العربیة فی التغلب على الاخطاء الاملائیة من وجهة نظر التدریسیین ، وتکونت عینة البحث من (42) تدریسیاً وتدریسیةً بواقع (23) تدریسیاً وتدریسیةً فی قسم التاریخ و(19) تدریسیاً وتدریسیةً فی قسم الجغرافیا من مجتمع البحث الکلی ، ولتحقیق هدف البحث اعد الباحث استبانة تکونت بصیغتها النهائیة من (32) فقرة بصیغتها النهائیة متبوعة بثلاثة بدائل هی بدرجة :(کبیرة، ومتوسطة، وقلیلة) ، وقد تحقق الباحث من صدقها وثباتها (الخصائص السایکومتریة عند تطبیق الاستبانة على افراد عینة استطلاعیة والمکونة من (30) تدریسیاً ، وبعد التطبیق النهائی وجمع البیانات وتحلیلها احصائیاً باستخدام معامل ارتباط بیرسون والوسط المرجح واختبار (t-test) لعینتین مستقلتین دلت النتائج الى انه: 1- بلغت وجهات نظر التدریسیین (افراد العینة) فی قسم التاریخ من استفادة طلبتهم من منهج اللغة العربیة المقرر تدریسه لطلبة الصف الاول والثانی فی کلیة التربیة للعلوم الانسانیة نسبة (%78.33) . 2- بلغت وجهات نظر التدریسیین (افراد العینة) فی قسم الجغرافیا من استفادة طلبتهم من منهج اللغة العربیة المقرر تدریسه لطلبة الصف الاول والثانی فی کلیة التربیة للعلوم الانسانیة (%77.33) .