مدى استفادة طلبة کلیة التربیة للعلوم الانسانیة من منهج اللغة العربیة فی التغلب على الاخطاء الاملائیة من وجهة نظر التدریسیین

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
119-153

الملخص

هدف البحث الحالی التعرف على مدى استفادة طلبة کلیة التربیة للعلوم الانسانیة من منهج اللغة العربیة فی التغلب على الاخطاء الاملائیة من وجهة نظر التدریسیین ، وتکونت عینة البحث من (42) تدریسیاً وتدریسیةً بواقع (23) تدریسیاً وتدریسیةً فی قسم التاریخ و(19) تدریسیاً وتدریسیةً فی قسم الجغرافیا من مجتمع البحث الکلی ، ولتحقیق هدف البحث اعد الباحث استبانة تکونت بصیغتها النهائیة من (32) فقرة بصیغتها النهائیة متبوعة بثلاثة بدائل هی بدرجة :(کبیرة، ومتوسطة، وقلیلة) ، وقد تحقق الباحث من صدقها وثباتها (الخصائص السایکومتریة عند تطبیق الاستبانة على افراد عینة استطلاعیة والمکونة من (30) تدریسیاً ، وبعد التطبیق النهائی وجمع البیانات وتحلیلها احصائیاً باستخدام معامل ارتباط بیرسون والوسط المرجح واختبار (t-test) لعینتین مستقلتین دلت النتائج الى انه: 1- بلغت وجهات نظر التدریسیین (افراد العینة) فی قسم التاریخ من استفادة طلبتهم من منهج اللغة العربیة المقرر تدریسه لطلبة الصف الاول والثانی فی کلیة التربیة للعلوم الانسانیة نسبة (%78.33) . 2- بلغت وجهات نظر التدریسیین (افراد العینة) فی قسم الجغرافیا من استفادة طلبتهم من منهج اللغة العربیة المقرر تدریسه لطلبة الصف الاول والثانی فی کلیة التربیة للعلوم الانسانیة (%77.33) .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات