أثر التدریس بأنموذج جود ولافوی فی إکساب طلاب الصف الرابع المفاهیم الفیزیائیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
53-75

الملخص

یهدف البحث إلى معرفة أثر التدریس بأنموذج جود ولافوی فی إکساب طلاب الصف الرابع العلمی للمفاهیم الفیزیائیة ، وتم اختیار عینته  قصدیاً من طلاب الصف الرابع العلمی فی الإعدادیة الشرقیة للبنین من مدینة الموصل للعام الدراسی ( 2020 – 2021 ) م وقد بلغ مجموع أفرادها ( 80 ) طالباً ، ووزعت عشوائیاً إلى شعبتین إحداهما تمثل المجموعة التجریبیة، درس أفرادها وفق أنموذج جود ولافوی، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، درس أفرادها وفق الطریقة الاعتیادیة وبواقع ( 40 ) طالباً فی کل منهما، وقد تحقق الباحثان من تکافؤهما فی عدد من المتغیرات ، ولأختبار فرضیة البحث أعد الباحثان اختبار المفاهیم فی مادة الفیزیاء وتکونت صیغتهُ النهائیة من ( 30 ) فقرة موضوعیة من نوعی المزاوجة واختیار من على شکل متعدد ثلاثی البدائل ، واتسم الاختبار بالصدق والثبات اذ بلغ ( 0.81) کما تم استخراج خصائصه السایکومتریه ، وقد کلف الباحثان مدرس المادة فی المدرسة بتدریس مادة الفیزیاء للمجموعتین التجریبیة والضابطة على وفق التعلیم المدمج ، ابتداء من یوم السبت الموافق ( 19 / 12 /2020) واستغرق تطبیقها ( 9 ) اسابیع بواقع حصتین اسبوعیاً حضوریاً والکترونیاً ، وبعد انهاء التجربة فی یوم السبت ( 13 / 2 /2021) طبق الباحثان أداة البحث حضوریاً ثم جمعا بیانیات الطلاب وحللاها إحصائیاً باستعمال الاختبار التائی بالنسبة لعینتین مستقلتین ودلت النتیجة إلى: " یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى ( 0.05 ) بین متوسطی اکتساب طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة للمفاهیم الفیزیائیة ولصالح المجموعة التجریبیة "      ومن خلال نتائج البحث خرج الباحثانً بعض الاستنتاجات کما أوصیا بعدد من التوصیات ، فضلاً عن اقتراحهماً عدد من العناوین لدراسات مستقبلیة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات