تکوین برامج حرکیة بالتعلم النشط على وفق أنموذج fink وتأثیره فی بعض المهارات الهجومیة بکرة السلة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1145-1158

الملخص

اهداف البحث هی اعداد تمرینات مهاریة بأسلوب التعلم النشط على وفق أنموذج fink  و التعرف على تأثیر التمرینات المهاریة بأسلوب التعلم النشط فی بعض المهارات المعرفیة والرضا الحرکی والمهارات الهجومیة بکرة السلة , وافترضت الباحثة هنالک فروق ذات دلالة احصائیة بین نتائج الاختبارات القبلیة والبعدیة لصالح الاختبارات البعدیة للمجموعتین الضابطة والتجریبیة على وفق اسلوب التعلم النشط وأنموذج fink   وهنالک فروق ذات دلالة احصائیة بین نتائج الاختبارات البعدیة للمجموعتین التجریبیة والضابطة ولصالح المجموعة التجریبیة , وتضمن المجالات البشریة والزمانیة والمکانیة . فتضمن التطرق الى البرامج الحرکیة وکیفیة تکوینها  والى اسلوب التعلم النشط وفق انموذج fink والمهارات الاساسیة بکرة السلة  ( المناولة الصدریة  و الطبطبة بتغیر الاتجاه  ) . فتضمن منهج البحث وقد استخدم المنهج التجریبی وعینة البحث وهی من طلاب المرحلة الاولى بقسم التربیة الریاضیة کلیة التربیة الاساسیة الجامعة المستنصریة وبلغ عدد العینة (  100  ) طالب وقسمت الى مجموعتین (  10 )   طالب والمجموعة الضابطة (  10) طالب وکذلک تضمن الادوات والوسائل التی استخدمت بالبحث والاختبارات المهاریة والاسس العلمیة للاختبارات والاختبارات القبلیة وتضمن تطبیق اسلوب التعلم النشط وفق انموذج fink والاختبارات البعدیة والوسائل الاحصائیة . فقد تضمن عرض وتحلیل ومناقشة النتائج الاختبارات القبلیة والبعدیة للمجموعتین التجریبیة والضابطة للمهارتین المناولةالصدریة والطبطبة بتغیر الاتجاه  .فتضمن الاستنتاجات والتوصیات التی توصل الیها الباحث وهی : افضلیة التمرینات المعدة من قبل الباحثة على التمرینات المتبعة من قبل المدرس , وقد اوصت الباحثة بضرورة استخدام اسلوب التعلم النشط وفق أنموذج fink فی عملیة التعلم .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات