أثر برنامج إرشادي في تعديل مفهوم الذات لدى طلبة كلية التربية
الملخص
هدف البحث التعرف إلى اثر برنامج إرشادي في تعديل مفهوم الذات لدى طلبة كلية التربية , تكونت عينة البحث من ( 40) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثالثة في قسم الحاسبات /كلية التربية /جامعة الموصل, والذين لديهم تقدير منخفض لذواتهم بناءً على درجاتهم حسب مقياس مفهوم الذات , حيث اعتبرت درجاتهم اختباراً قبلياً , ثم وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين . المجموعة الأولى تجريبية تلقى أفرادها التدريب على أسلوب توكيد الذات من خلال الإرشاد الجماعي . تكون البرنامج من (10) جلسات إرشادية والمجموعة الثانية الضابطة لم يتلقى إفرادها أي تدريب, وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مترابطتين ومستقلتين, أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية وبدلالة (0,05) بعد تلقي أفرادها التدريب على الأسلوب الإرشادي ، وفي ضوء نتائج البحث وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات.