التمكين الاداري لدى مديري المدارس في مركز محافظة نينوى لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة مستوى التمكين الاداري لمدرسي التربية الرياضية من قبل ادارات مدارسهم من وجهة نظرهم ، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، تألفت العينة من قسمين عينة البناء البالغ عددها (112)، وعينة التطبيق وعددها(45) مدرساً، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام اداة لقياس مستوى التمكين الاداري الذي بناه الباحث بعد ان توافرت الشروط العلمية للمقياس وقد تضمن المقياس(39) فقرة موزعة على (6) ابعاد، وكانت اهم الاستنتاجات هي صلاحية مقياس التمكين الاداري لمدرسي التربية الرياضية، حيث جاء مستوى تمكينهم الاداري وبشكل عام بمستوى عالي جداً. اوصى الباحث بتبني مقياس التمكين الاداري لمدرسي التربية الرياضية لدراسات مشابهة، والحفاظ على مستوى التمكين الاداري لمدرسي التربية الرياضية، وتعزيزه من خلال تنظيم الدوارات التدريبية لإدارات المدارس والمدرسين لإكسابهم ثقافة التمكين الإداري وبناء القادة.