أثر استخدام اللغة العربية وعدم استخدامها كأسلوبين في تدريس اللغة الانكليزية على أداء طلاب الصف الخامس العلمي في الاستيعاب القرائي والمحادثة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
799-820

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على مقارنة أثر استخدام اللغة العربية وعدم استخدامها كأسلوبين في تدريس اللغة الانكليزية على أداء طلاب الصف الخامس العلمي في الاستيعاب القرائي والمحادثة. استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين. ولتحقيق هدف البحث تم وضع فرضيتين صفريتين أخضعتا للتجريب. وللتحقق من صحة الفرضيات, تم اختيار مجموعتين من طلاب الصف الخامس العلمي في مركز محافظة نينوى وبشكل عشوائي. تكونت المجموعة الأولى من (27) طالباً اختيرت من الإعدادية الغربية للبنين تم تدريسها، على وفق الأسلوب الأول (استخدام اللغة العربية). أما المجموعة التجريبية الثانية فتكونت من (25) اختيرت من الإعدادية الشرقية للبنين درست على وفق الأسلوب الثاني (عدم استخدام اللغة العربية في التدريس). وقد أجريت عملية التكافؤ لمجموعتي البحث التجريبيتين في عدة متغيرات غير تجريبية. وتطلّب تحقيق هدف البحث وجود أداتين أعدهما الباحث، هما في الاستيعاب واختباراً في المحادثة. قام الباحث بتطبيق التجربة لمدة (12) أسبوعاً وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية في اختبار الاستيعاب .اما بالنسبة لاختبار المحادثة تم ايجاد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية ولصالح المجموعة التجريبية الثانية. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدة توصيات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات