أثر استخدام استراتیجیات مجتمع المعرفة فی تنمیة النقد الجغرافی والذکاء الناجح لدى طلبة قسم الجغرافیة فی کلیة التربیة الاساسیة
الملخص
هدف البحث الحالی الى التعرف على أثر استخدام استراتیجیات مجتمع المعرفة فی تنمیة النقد الجغرافی والذکاء الناجح لدى طلبة قسم الجغرافیة فی کلیة التربیة الاساسیة 2019-2020 وقد شملت عینة البحث (44) طالباً وطالبة موزعین بطریقة عشوائیة الى مجموعتین المجموعة الاولى التجریبیة والبالغ عددهم (23) طالب وطالبة تم تدریسهم باستخدام استراتیجیات مجتمع المعرفة والمجموعة الضابطة البالغ عددهم (21) طالباً تم تدریسهم بالطریقة الاعتیادیة, وقد تم تکافؤ مجموعتی البحث فی المتغیرات الاتیة ( العمر الزمنی والذکاء والجنس والاختبار القبلی للنقد الجغرافی والاختبار القبلی للذکاء الناجح). ولتحقیق هدف البحث قامت الباحثتان بإعداد اداتین الاولى اختباراً للنقد الجغرافی المتکون من (23) فقرة وقد بلغ ثبات الاختبار (0,80) باستخدام معادلة کودر ریتشاردسون (20) وهو معامل ثبات عال أما مقیاس الذکاء الناجح فقد تکون من (28) فقرة وتم استخراج ثباته باستخدام معادلة ارتباط بیرسون وقد بلغ (0,75) وهو عامل ثبات جید, وباستخدام الوسائل الاحصائیة اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجریبیة التی درست باستخدام استراتیجیات مجتمع المعرفة على المجموعة الضابطة فی النقد الجغرافی والذکاء الوجدانی الناجح وفی ضوء ذلک قدمت الباحثتان مجموعة من التوصیات والمقترحات منها: التاکید على استخدام استراتیجیات مجتمع المعرفة فی تدریس الجغرافیة فی المراحل الدراسیة المختلفة کونها دراسة حدیثة وفعالة، واقترحتا على اجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسیة أخرى.