توظيف المدخل الجمالي في تنمية الذكاء الوجداني لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية

القسم: Quranic and Islamic education sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
67-98

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على (توظيف المدخل الجمالي في تنمية الذكاء الوجداني ادى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية). استندت الدراسة الى المنهج التجريبي واعتمد التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين وذا الاختبار القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة الدراسة من (44) طالبة وزعوا الى مجموعتين تجريبية وضابطة: مثلت المجموعة الاول التجريبية وبلغ عدد افرادها (20) طالبة درست باستخدام المدخل الجمالي، في حين مثلت المجموعة الثانية الضابطة وبلغ عدد افرادها (22) طالبة درست باستخدام الطريقة الاعتيادية (التقليدية).اعد الباحثان اداة لقياس الذكاء الوجداني مكون من (47) فقرة موزعين على خمسة ابعاد على اساس مقياس دانيال جولمان Danial Goleman (1995). ولاستخراج نتائج البحث تم استخدام الوسائل الاحصائية الاتية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين t-test، الاختبار التائي لعينتين مترابطتين t-test)، وبعد تطبيق اداة البحث قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) واجراء التحليلات الاحصائية، اظهرت النتائج الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المدخل الجمالي على المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية في تنمية الذكاء الوجداني .وفي ضوء ذلك قدم الباحثان مجموعة من التوصيات اهمها: على المشرفين التربويين توجيه معلمي التربية الاسلامية نحو طرائق واستراتيجيات تدريس حديثة تُركز على الجمال والوجدان في تنمية شخصية المتعلم وعدم الاقتصار على الجانب المعرفي فقط لما لهم من اهمية في تحقيق نمو شامل للمتعلم التي احد اهم اهداف العملية التعليمية .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Saeed, Y., الحبار ن., Al-Habar, N., & سعيد ي. (2025). توظيف المدخل الجمالي في تنمية الذكاء الوجداني لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 67–98. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5982