دراسة تقنيات تدريس التنغيم المستخدمة من قبل معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق على المستوى الجامعي
الملخص
تناولت الدراسة الحالية تقنيات التنغيم المختلفة المستخدمة من قبل معلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في الجامعات العراقية . تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى استخدام هذه التقنيات في تعليم التنغيم لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في الجامعات العراقية على وجه التحديد. لذا تم وضع الفرضيات الاتية :اولاً, معلمي التلفظ اللغة الإنكليزية على دراية بالتقنيات المستخدمة لتعليم التنغيم ويقومون باستخدامها داخل الصف . ثانياً, معلمي التلفظ للغة الانكليزية ليسوا على دراية بتقنيات التنغيم ولا يستخدمونها . ثالثاً, هنا بعض التقنيات التي غالبا ما تستخدم من قبل كافة المعلمين . رابعاً , ان خبرة المعلمين تؤثر في استخدمت هذه التقنيات . تم استخدام طريقتين لجمع البيانات: الاستبيان والمقابلة, وتضمن التحليل عينة من 50 مدرسا جامعيا لتلفظ اللغة الإنجليزية. تم تحليل البيانات كميا ونوعا, وركزت الدراسة على النموذج البريطاني لدراسة التنغيم، وخاصة نموذج Tench (2005) لتصنيف تقنيات التنغيم وفقًا لشكل التنغيم ووظيفته. توصلت الدراسة إلى العديد من الاستنتاجات اهمها ان العديد من مدرسي تلفظ اللغة الإنكليزية العراقيين ملمون بتقنيات تدريس التنغيم وان بعض تقنيات تدريس التنغيم أكثر شيوعًا من غيرها بالإضافة إلى ذلك، يتأثر استخدام التقنيات المختلفة بمتغير خبرة المعلم، لذلك يستخدم المعلمون ذوو الخبرة الطويلة تقنيات أكثر من أولئك الذين لديهم خبرة أقل. تعد ضرورة تدريس التنغيم في الجامعات باستخدام الأساليب والتقنيات المتقدمة من بين العديد من التوصيات والاقتراحات التي تنتهي بها هذه الدراسة.