أثر انموذج درايفر في تنمية الاتزان الانفعالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
271-296

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف إلى (اثر انموذج درايفر في تنمية الاتزان الانفعالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية). وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من الصف الثاني المتوسط تم اختيارهم قصدياً من متوسطة الربيع للبنين التابعة لوزارة التربية في مدينة الموصل للعام الدراسي 2024-2023)) تم توزيعهم على مجموعتين الاولى تجريبية ضمت 30)) طالباً درسوا مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية على وفق أنموذج درايفر , والثانية ضمت 30)) طالباً درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية . وقد استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين ولتحقيق هدف البحث أعد الباحثان أداة اختبار تنمية الاتزان الانفعالي والمكون من 35)) فقرة وقد تحقق الباحثان من صدقها وثباتها وقوة التميز وطبقه الباحثان قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء منها ولاستخراج النتائج تم استخدام الوسائل الاحصائية الاتية (الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين, معامل ارتباط بيرسون, معامل التصحيح سبيرمان) دلت النتائج على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى05 ).0 ( بين متوسطى المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تنمية الاتزان الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Habar, N., الحبار ن., Yassin, M., & خضير م. (2025). أثر انموذج درايفر في تنمية الاتزان الانفعالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 271–296. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5997