أثر استخدام طريقة العروض العملية الالكترونية المتزامنة في تنمية بعض المهارات التدريسية لدى طلبة المرحلة الرابعة/ قسم التاريخ
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام طريقة العروض العملية الالكترونية المتزامنة في تنمية بعض المهارات التدريسية لدى طلبة قسم التاريخ. وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث عدة فرضيات.تكونت عينة البحث من المجموعة التجريبية والضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة، اذ أصبحت شعبة (A) البالغ عدد طلبتها (22) طالباً و طالبة تمثل المجموعة التجريبية، وشعبة (B) البالغ عدد طلبتها (21) طالباً و طالبة تمثل المجموعة الضابطة. أعد الباحث استمارة الملاحظة للمهارات التدريسية حيث تم اعتماد مهارة التخطيط وبلغت (5) فقرة ومهارة التهيئة وبلغت (6) فقرة ومهارة جذب الانتباه وبلغت (6) فقرة بحيث يمكن ملاحظتها وقياسها، حيث أعطى البدائل: (لم تمارس، تمارس بمستوى ضعيف، تمارس بمستوى متوسط، تمارس بمستوى جيد)، الأوزان (0، 1، 2، 3).وبعد الانتهاء من التجربة، وإجراء التحليل الإحصائي للبيانات بالوسائل الإحصائية (t.test) ومربع ايتا لقياس حجم الاثر ظهرت النتائج التالية: 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين دُرسوا على وفق طريقة العروض العملية، وطلبة المجموعة الضابطة الذين دُرسوا بحسب الطريقة الاعتيادية في مهارة التخطيط للدرس2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين دُرسوا على وفق طريقة العروض العملية، وطلبة المجموعة الضابطة الذين دُرسوا بحسب الطريقة الاعتيادية في مهارة التهيئة للدرس، ولمصلحة المجموعة التجريبية.3-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين دُرسوا على وفق طريقة العروض العملية، وطلبة المجموعة الضابطة الذين دُرسوا بحسب الطريقة الاعتيادية في مهارة جذب الانتباه للدرس، ولمصلحة المجموعة التجريبية.وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى عدة استنتاجات تؤكد فاعلية استخدام طريقة العروض العملية الالكترونية في تنمية مهارة التهيئة للدرس وجذب الانتباه وتناسبها مع الطريقة الاعتيادية في نمو مهارة التخطيط للدرس، كما قدم توصيات عديدة على ضوء ذلك ومنها: الاهتمام بالمكتبات وتزويدها بالمصادر العلمية التي تساعد الطلبة في فهم وتعلم المواد الدراسية، وكذلك الاهتمام بالغرف الدراسية من حيث تزويدها بالوسائل التقنية الحديثة... واستكمالاً للبحث الحالي وضع الباحث مقترحات لبحوث مستقبلية.