أثر أنموذج أدلسون في تنمية التفكير التوليدي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية
الملخص
يهدف البحث التعرف على أثر أنموذج ادلسون في تنمية التفكير التوليدي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربيةولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضية صفرية وهي كالآتي :1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج ادلسون ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير التوليدي.2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج ادلسون في التطبيقين القبلي والبعدي في تنمية التفكير التوليدي.ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضية رئيسة وتم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط في (متوسطة عقيلة بني هاشم) في مركز محافظة نينوى للسنة الدراسية (2021 – 2022) بصورة قصدية، وتكونت العينة من (48) طالبة توزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع (25) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج ادلسون و(23) للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .استعملت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعات المتكافئة وأجرت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي شملت: (العمر الزمني، ودرجة منهج اللغة العربية للسنة الدراسية السابقة، معدل العام للطالبات، وحاصل الذكاء، والتحصيل الدراسي للأبوين) .ولتحقيق هدف البحث تطلب وجود أداة : اختبار التفكير التوليدي بوصفه أداة للبحث . وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات .وبعد إعداد الخطط التدريسية والأداة طبقت التجربة من قبل مدرسة المنهج في المدرسة في الكورس الأول للسنة الدراسية (2021 – 2022) يوم الأثنين الموافق (15/11/ 2021) واستمرت كورساً دراسياً كاملاً وانتهت يوم الاثنين الموافق (10/1/ 2022)، وطبق اختبار التفكير التوليدي يوم الثلاثاء الموافق (11/1/ 2022) على مجموعتي البحث. وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية المتابعة على برنامج احصائي SPSS توصلت الدراسة للنتائج الاتية :1-وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طالبات المجموعتين في تنمية التفكير التوليدي ولصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الحسابي الأعلى والتي درست وفقاً لأنموذج ادلسون.2-وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي نمو التفكير التوليدي للفرق بين التطبيقين القبلي والبعدي لدى طالبات المجموعة التجريبية.وفي ضوء نتائج البحث خرج البحث باستنتاجات عدة منها : إنَ استعمال أنموذج ادلسون في عملية تدريس مادة اللغة العربية اسهم في تنمية التفكير التوليدي وبشكل ايجابي وملحوظ.