أثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية
الملخص
هدفت هذه الدراســـة إلى الكشف عن أثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية، ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذات الاختبارين القبلي والبعدي، إذ درّسـت المجموعة التجريبية المكونة من (25) طالبة على وفق استراتيجية الحصاد، ودرست المجموعة الضابطة المكونة من(25) طالبة على وفق الطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة اختباراً لقياس تنمية التفكير التأملي، وقد تم التأكد من صدقه وثباته، ومن تم طبّق الاختبار على المجموعتين قبل إجراء التجربة وبعدها، وأظهرت نتائج تحليل البيانات احصائياً: وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين المجموعتين يعـزى إلـى استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير التأملي، ولصالح المجموعـة التجريبيـة.