المدارس الدینیة الموصلیة خلال الحکم الجلیلی 1726-1834م

القسم: بحث
منشور
Jun 25, 2025
##editor.issues.pages##
1-14

الملخص

سعى العثمانیون بعد سیطرتهم على العراق على نشر المذهب الحنفی واتخذوا من فتح المدارس إحدى السبل  لتحقیق غایتهم  فقد تنافس الولاة  وأبناء الأسر الثریة بدافع الإخلاص للدین و الوجاهة على تشجیع العلم وبناء المدارس فی المدن التابعة لحکمها، ومنها الموصل  إذ حظیت المدارس الدینیة  خلال الحکم الجلیلی  باهتمام الولاة ولم تکن سوى امتدادا للمدارس العربیة فی العصور الإسلامیة،  التی  کان لها دور فاعل  فی خدمة اللغة العربیة  والتراث العربی  الإسلامی  فی  خلال المحافظة علیهما  فی فترة ساد ها الجهل والتخلف ،  فضلا عن تزوید المجتمع بما یحتاجه من علماء وشیوخ أجلاء کان لهم دور کبیر  فی تعلیم أبناء المجتمع الموصلی.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Jameel Manhood, O., & جمیل محمود ع. (2025). المدارس الدینیة الموصلیة خلال الحکم الجلیلی 1726-1834م. دراسات موصلية, 15(62), 1–14. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/moss/article/view/20108