دور الادارة المدرسية في الوقاية من ظاهرة الانحراف الاجتماعي لدى طلبة مدراس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم

القسم: بحث
منشور
Jun 25, 2025
##editor.issues.pages##
96-137

الملخص

يُعد البحث الحالي من البحوث الوصفية التحليلية , إذ هدف الى الكشف عن أهم مظاهر الانحراف الأجتماعي وأشكاله , والتعرف على دور الادارة  المدرسية في الوقاية من الانحراف الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم على وفق كل مجال من مجالات الأَداة والدرجة , فضلاً عن الكشف عن دور الادراة المدرسية في الوقاية من الانحراف على وفق المتغيرات الاولية البحث (ذكور – إناث ) وعدد سنوات الخدمة , ولتحقيق أهداف البحث , صُممت أستبانة تتكون من 60 فقرة ذات بدائل خماسية وهو موافق بشدة , وموافق , ومحايد , ومعارض , ومعارض بشدة  بواقع 30 فقرة لمحور الادارة المدرسية  و30 فقرة لمحور الارشاد التربوي , وطبق البحث على عينة تتكون من ( 90 ) مبحوثاً بواقع 44 مدرساً و 46 مدرسة , وتمت معالجت البيانات احصائياً , وقد انتهى البحث الى عدد من النتائج من أهمها أن الادارة المدرسية والمرشد التربوي في مدينة الموصل دروهما مُكمل للدور الأسري في حماية الطلبة من مخاطر الانحراف الاجتماعي فضلاً عن توفير مناخ من الحب والالفة بين الطلبة الى جانب غرس قيم حب العمل الجماعي في نفوسهم وتعزيز التفكير السليم لمواجهة الافكار المنحرفة لديهم.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

alkhalde, H., & عايد مطر العبيدي ط. (2025). دور الادارة المدرسية في الوقاية من ظاهرة الانحراف الاجتماعي لدى طلبة مدراس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم. دراسات موصلية, 18(74), 96–137. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/moss/article/view/20539