سياسات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في العراق: المؤسسات التعليمية والتربوية أنموذجاً
الملخص
اصبح خطر التطرف والإرهاب والعمليات المصاحبة له لا يقتصر على مساحة او على دولة أو على جغرافيا منطقة محددة، وإنما يعد ظاهرة قد اجتاحت العالم، إذ أن التنظيمات الإرهابية والجهادية باتت عابرة للحدود والجغرافيا حيث لم تعد تستثني في عملياتها المتطرفة بلداً أو منطقة معينة، أي انه اضحى ظاهرة عالمية، لا ترتبط بمنطقة أو ثقافة او لون او جنس أو مجتمع أو او عرق او جماعات دينية أو عرقية معينة, حيث أن ظاهرة الإرهاب ترتبط بعوامل اجتماعية وثقافية وسياسية وتقنية أفرزتها التطورات السريعة والمتلاحقة في العصر الحديث فقد شهدت السنوات الاولى من القرن الواحد والعشرين تصاعداً ملحوظاً في العمليات الارهابية في العراق بعد الغزو الأمريكي عام 2003، ومما لا شك فيه أن هناك تعقيد وتشابك تتسم به ظاهرة التطرف والإرهاب قد انعكس بشكل أو بآخر على طبيعة الاستراتيجيات والخطط التي تتبناها الدول لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف، لذلك يعد التعليم من اهم الادوات والاستراتيجيات التي تستخدمها الحكومات في مواجهة التطرف، خاصة انه الارهاب فكر وايدلوجيا تحتاج الى مواجهة حقيقة فكرية يمكن ان تستخدمها الدول في تنمية وعي الشباب الدارسين لمكافحة العنف وتداعياته.
المراجع
- https://doi.org/10.21608/deu.2015.19277
- https://icanpeacework.org/wp-content/uploads/2018/06/PVE-and-Education-Arabic.pdf
- https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ksc/article/view/5095/4708
- https://khsj.elmergib.edu.ly/15th-issue-June-2023/p11.html
- https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-1219687
- https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-1281761
- https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-978681
- https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000247764
- https://www.asjp.cerist.dz/en/article/148589
- https://www.europarabct.com/?p=84519
- https://www.iasj.net/iasj/article/228400
- https://www.numl.edu.pk/journals/subjects/156109138721-AL-BASEERA%206%20(Vol.%203%20-%20Issue.%202)%20DEC-2014.pdf
- https://www.researchgate.net/publication/348781352_altrbyt_aza_thdyat_altsb_walnf_fy_alalm_alrby
- . . . . (2001). The Reality of Islam's Position on Extremism and Terrorism. 1. . . .
- . . . . (2021). . 46. . .
- . . . . . . . (2019). The role of Universities in Combating Intellectual Extremism . . 39-40. . .
- . . (2005). Coexistence of Cultures An Anti-Huntington Project . 1. . . .
- . . (2023). The Role of the Social Worker in Combating Violent Extremism Preparation . . (8) 15. . .
- . . . . (2012). Terrorism: Its Concept, Causes and Methods of Dealing with it from an Islamic Perspective. . .
- . . . (2007). The Concept of Terrorism between Islam and the West. " " . . 2-3 .
- . . . (2014). Terrorism and Violence in Visual Media . 1. . . .
- . . . (1990). Reasons for the Spread of Terrorism . 1. . . .
- . . . (2001). The Rrole of the University in Confronting Intellectual Extremism. . .
- . . (2018). International Mechanism to Combat Terrorism. . . ..
- . . . . (2004). The Role of the School in Resisting Terrorism, Violence and Extremism . (1-3/2003) .
- . (2018). - Preventing Violent Extremism Through Education: A Guide for Policy-Makers .
- . (2017). Education, Identity and Preventing Extremism. . ICAN.
- . . . (. .). Dictionary of Language Standards. . . .
- . . . (2021). 2003 National Security Policies in Iraq after 2003. .7. . .
- . . . (2018). Terrorism between the Western Framework and the Use of the Qur'an A Study in Emamian Jurisprudence. . (22). . .
- . . . (2006). International Terrorism - Its Legal Aspects and Means of Combating it in Public International Law and Islamic Jurisprudence. . . .
- . . (2017). The Role of the School in Confronting the Challenges of Terrorism from the Point of View of Teaching Staff . . (1). 45. .
- . . . (2004). The Scourge of Violence . 1. . . .
- . . . (. .). ( ) The Concept of Terrorism (A Study in International and Internal Law). . (2). . .
- . . . (2008). : Intellectual Terrorism: its Forms and Practices. 1. . . . .
- . . . (1999). The Reality of Terrorism in the Arab World. 1. . . .
- . . (2018). The Social Reasons for the New Terrorism Industry . . (60). 2. . .
- . . (2022). Countering Violent .Extremism - The Role of School Curricula
- . . (2015). : Community Service: The Third Function of Universities. . 44. 1. .
- . (1997). Nadhrat Al-Naeem Encyclopedia. 1. .
- . . . (2015). Preventive Education for Educational Institutions in Confronting Intellectual Extremism. . . (31). 31.
- . . (2014). Terrorism, its Causes and Treatment . . (2). 3. . . . .
- . .. (2017). The Role of the University in Combating Terrorism and Atheistic Thought . 14. .
- .. . (2002). Education Regarding the Challenges of Intolerance and Violence in the Arab World . 1. . .