اثر أنموذج ميرل تنسون في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
155-180

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر أنموذج ميرل تنسون في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية التي تفترض عدم توافر فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي تدرس بأنموذج ميرل تنسون والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية (الإلقائية) ، استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين ذواتي الاختبار البعدي , تكونت عينة البحث من (60) تلميذاً اختارهم الباحث قصدياً من مجتمع الدراسة موزعين على مجموعتين بواقع (30) تلميذاً في المجموعة التجريبية و(30) تلميذاً في المجموعة الضابطة وقد كافأ الباحث بين هاتين المجموعتينِ في عدد من المتغيرات مثل : العمر بالأشهر ، ودرجة مادة التربية الإسلامية للصف الخامس والمعدل العام للصف الخامس ، واختبار الذكاء ، والتحصيل الدراسي للوالدين ، أعد الباحث اختباراً للمفاهيم الإسلامية مكوناً من (16) فقرة وتم التحقق من صدقه وثباته وبعد تطبيقه على عينة البحث وتحليل النتائج إحصائيا كشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت بأنموذج ميرل تنسون في اكتساب المفاهيم الإسلامية وفي ضوء النتائج والاستنتاجات قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات