اثر إستراتيجية التعلم معاً في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث وتعديل السلوك ألانسحابي لدى تلاميذ التربية الخاصة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
41-94

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية التعلم معاً في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث وتعديل السلوك الانسحابي لدى تلاميذ التربية الخاصة ، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة، واقتصر مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي التربية الخاصة في مركز محافظة نينوى للعام 2012-2013، إذ تكونت عينة البحث من (17) تلميذاً موزعين على مجموعتين (9) تلاميذ في المجموعة التجريبية و(8) تلاميذ في المجموعة الضابطة ، واعتمدت الباحثة على قائمة ملاحظة مهارتي الاستماع والتحدث التي أعدها الوقفي (2009) وأعدت الباحثة أداة لقياس السلوك الانسحابي لتلاميذ التربية الخاصة مكون من (24) فقرة ، وتأكدت الباحثة من صدق الأداتين من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين ، وتم استخراج الثبات لهما من خلال استخدام معادلة الفا كرونباخ لمهارتي الاستماع والتحدث وقد بلغ ثبات مهارة الاستماع (0,84)وبلغ ثبات مهارة التحدث(0,86)، في حين استخدمت التجزئة النصفية لمقياس السلوك الانسحابي وبلغ ثبات المقياس (0,83) ، وطبقت أدوات البحث على عينة البحث ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار مان _ وتني، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلم معاً ، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث ولمصلحة المجموعة التجريبية ، وكذلك وجود تعديل في السلوك الانسحابي لمصلحة المجموعة التجريبية ، عليه أوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية التعلم معاً في تعليم تلاميذ التربية الخاصة واقترحت إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في الصف الرابع الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات