اثر استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية بعض المهارات الحياتية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم في مركز مدينة الموصل
الملخص
تكونت عينة البحث من (30) تلميذا ممن هم بعمر (10) سنوات تم اختيارهم بطريقة العشوائية الطبقية في (مرحلة الخامس الابتدائية ) من مدرسة الأوائل الابتدائية المختلطة ومدرسة اسيا الابتدائية المختلطة التي اختيرت بالأسلوب العشوائي في مديرية تربية نينوى ، وتم توزيع أطفال العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوي ، ضمت المجموعة التجريبية (15) تلميذا (15) طفلاً من الذكور ، وكذلك المجموعة الضابطة ة (15) ، وقد تم اختيار المجموعتان بالطريقة العشوائية الطبقية وكافأ الباحث بين افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات ( درجات الاختبار القبلي المهارات الحياتية ، العمر الزمني ، التحصيل الدراسي للأب ، التحصيل الدراسي للأم، ، درجة الذكاء ،معدل العام لمادة العلوم ). قام الباحث بالاعداد اختبار للمهارات الحياتية قام الباحث بأعداد اختبار لمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي بصيغته الاولية مكون من (35) فقرة وبعد عرضه على الخبراء تم حذف (8) فقرات واصبح الاخبار بصيغته النهائية مكون من (28) فقرة ووضع الباحث درجات للإجابة الصحيحة (1) وللإجابة الخاطئة (صفر )
باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم تحليل البيانات والتوصل النتائج النهائية والتي اضهرت وجود فرق دال احصائيا في اختبار المهارات الحياتية القبلي والبعدي عند تلاميذ المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي وعدم وجود فرق دال احصائيا لدى تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الايجابي البعدي وكان حجم الاثر لاستراتيجية حدائق الافكار كبيرا حسب تصنيف كوهين وقد قدم الباحث جملة من التوصيات واهمها
ان يتم الاهتمام من وحدة الاعداد والتدريب في مديرية تربية نينوى على تدريب معلمي المواد الدراسية بشكل عام ولاسيما معلمو العلوم على استراتيجية حدائق الأفكار
تضمين استراتيجية حدائق الأفكار في مفردات مادة طرائق التدريس والتربية العلمية في كليات التربية والتربية الاساسية .
الاهتمام بالبرامج التعليمية التي تركز على المفاهيم النفسية والقدرات الشخصية والمهاريه لما لها من أهمية في حياة التلميذ وشخصيته
المقترحات
استكمالا للبحث الحالي يقترح الباحث اجراء الدارسات المستقبلية الاتية :
أثر استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية التفكير التاملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والسلوك الابتكاري لديهم .
أثر استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية الفدرة على الفهم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وبعض المهارات الاجتماعية لديهم