تقييم صلاحية صخور الحجر الجيري في منطقة المشراق، شمالي العراق، لأغراض البناء وكحجر تحكيم للسكك الحديدية
الملخص
يهدف البحث الى تقييم صلاحية صخور تكوين الفتحة الجيرية في منطقة المشراق, محافظة نينوى، شمالي العراق، كأحجار بناء وكحجر تحكيم للسكك الحديدية. تم اختيار ثمان محطات لهذه الدراسة، واظهرت الفحوصات البتروفيزيائية أن المسامية تراوحت مابين (5.401-16.362)% وان نسبة الامتصاص تراوحت مابين (2.078-7.515)%، والكثافة الجافة تراوحت بين (2.177-2.601)غم/سم3، حيث ان التباين في قيم نسبة الامتصاص والكثافة الجافة سببه التباين في قيم مسامية الحجر الجيري، في حين اظهرت الفحوصات الميكانيكية ان قيم المقاومة الانضغاطية تتراوح مابين (13.503-28.237) ميكا باسكال وقيم مقاومة الانثناء تراوحت مابين (2.978-10.103) ميكا باسكال، ونسبة التآكل الميكانيكي تراوحت مابين (37.7%-53.8%). وعند مقارنة هذه الخواص مع المواصفات القياسية الخاصة بأحجار البناء (ASTM, C, 568-99, 2004)، واحجار تحكيم السكك الحديدية (O.R.B.D, 1999) (Organization of Road and Bridge Design Department)، تبين ان صخور الحجر الجيري في منطقة الدراسة صالحة لأغراض البناء لكنها غير صالحة كحجر تحكيم للسكك الحديدية. السبب هو لكون متطلبات صلاحية الصخور لأغراض البناء اقل من متطلبات صلاحيتها كحجر تحكيم للسكك الحديدية من ناحية نسبة الامتصاص والكثافة الجافة والمقاومة الانضغاطية احادية المحور حيث ان المسامية كان لها تأثير كبير في انخفاض قيم هذه الخواص.