دور الرقمنة فی تنشیط نظام المقررات فی الجامعة التقنیة الشمالیة
الملخص
اعتمدت الجامعة التقنیة الشمالیة فی العراق فی تعلیمها على نظام المساقات ، واتسم هذا النظام ببعض الصعوبات. تم توزیع استبیان على الأساتذة والفنیین والإداریین والطلاب الخاضعین لنظام المناهج کمصدر ثانوی لجمع البیانات والمعلومات. وجدت الدراسة أن جامعة NTU کجامعة شابة وحدیثة لدیها بنیة تحتیة مدعومة بنظام معلومات إداری تعلیمی إلکترونی ، فهی توفر منصة رقمیة متکاملة للمعلمین للمشارکة على نطاق واسع فی المحاضرات والدورات وورش العمل العلمیة والعملیة ، وإنشاء دروس تفاعلیة ، وإنشاء مهام. والاختبارات والتقییم من خلال منصة صلبة وفعالة سهلت على الطالب إنجاز واجباته المدرسیة وواجباته فی الوقت المتاح له من خلال إخطارهم وإبلاغهم عن طریق إرسال برید إلکترونی یتضمن محتوى تعلیمیًا وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات ، وحث الجامعة على الاستمرار. مع نظام الدورة. تناولت الدراسة تحلیل البیانات باستخدام نمذجة المعادلات الهیکلیة واستراتیجیة تحلیل العامل التاکید کوسیلة لقیاس متغیرات الملاحظة المتمثلة بمحاور الرقمنة والتی بدورها تطابقت مع مقاییس التحلیل الإحصائی اموس الکلمات المفتاحیة: الرقمنة ، نظام الدورة ، التسجیلات ، إدارة الحسابات ، المکتبة ، البرامج الدراسیة ، التقییمات ، الخدمات الإلکترونیة