المقارنة بين تقدير معلمات أنموذج انحدار عملية كاوس باستخدام طريقتي الإمكان الأعظم والإمكان الأعظم المقيد
الملخص
تُستخدم نماذج انحدار العملية الكاوسية كتمثيلات إحصائية بديلة للنماذج الحاسوبية المعقدة والمكلفة من الناحية الحسابية، نظرًا لمرونتها في التقاط شكل الدوال الملساء. إنّ أنموذج انحدار العملية الكاوسية له عدد من المعلمات غير المعلومة بشكل عام، والتي يعد تقديرها خطوة أساسية نحو بناء الأنموذج. المعلمات التي يتم النظر فيها هي معاملات الانحدار ، ومعلمة القياس ومعلمات الارتباط . إن تقدير هذه المعلمات هي المشكلة التي تناولناها في هذا البحث. المساهمة الرئيسة لهذا العمل هو التقييم والمقارنة بين تقدير معلمات أنموذج انحدار عملية كاوس باستخدام طريقة الإمكان الأعظم وطريقة الإمكان الأعظم المقيد، هذه المقارنة تمت بالاعتماد على بعض مقاييس التحقق من الصحة. نبحث بعد ذلك عن تأثير عدد نقاط التصميم على تقديرها. تم تطبيق أنموذج انحدار عملية كاوس والذي تم تقدير معلماته بالطريقتين اعلاه على مثال حقيقي ذي ثمان أبعاد متمثل بـ أنموذج دالة البئر، وتم تنفيذ العمليات الحسابية والبيانية كافة باستخدام برنامج.(R)